✅ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ
ߓ̠ﺇﻥ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺳﻴﺌﺔ ﺟﺪﺍ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﻜﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻋﺪﺍﺅﻫﺎ ﺑﺎﻟﻔﺴﻖ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻭﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎ ﺍﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻭﻫﻲ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ.
ߓ̠ﻓﺎﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻬﺪﻟﺔ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﻭﺭﻗﺼﺔ ﺑﺪﻧﻴﺔ ﻭﺑﺪﻉ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺗﻘﺸﻒ ﻻ ﻣﻨﻄﻘﻴﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻻﺩﻋﺎﺀﺍﺕ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﻭﺇﻥ ﺣﺼﻞ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﻨﺎﺕ ﻓﻼ ﻧﺘﺮﻛﻬﺎ ﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ، ﻓﻔﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﻳﺴﺮﻕ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﻳﻐﺶ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺑﻌﻀﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺧﺎﺻﺘﻬﺎ ﺍﻟﻜﺮﻣﺎﺀ..
ߓ̠ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﺰﺍﻣﺎ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﺮﺍﻓﻊ ﻭﻧﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺑﻬﺎ «ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺩﻭﻣﺎ ﻋﺪﻭ ﻣﺎ ﻳﺠﻬﻞ»، ﻓﺎﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺗﻘﻮﻝ «ﻟﻮ ﺗﻌﺎﺭﻓﻨﺎ ﻟﺘﺂﻟﻔﻨﺎ»، ﻓﺎﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻛﺘﺎﺏ ﺿﺨﻢ ﻟﻢ ﻧﻘﺮﺃ ﻣﻨﻪ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺴﻄﺮ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻃﻮﻳﻞ ﺟﺪﺍ ﻭﺳﻬﻞ ﺟﺪﺍ ﺇﻥ ﺃﺣﺴﻨﺎ ﺍﻟﻈﻦ ﻭﻗﺮﺃﻧﺎﻫﺎ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ:
«ﻭﻋﻴﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻋﻴﺐ ﻛﻠﻴﻠﺔ.. ﺳﻮﻯ ﺍﻥ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺴﺨﻂ ﺗﺒﺪﻱ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﻳﺎ».
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﻧﺴﺒﺖ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻓﻼ ﻳﻌﻴﺒﻬﺎ..
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺴﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﻮﻑ ﻓﻼ ﻳﺰﻳﻨﻬﺎ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺴﺒﺖ ﺇﻟﻰ «ﺻﻮﻓﻴﺎ» ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻼ ﻳﺸﻴﻨﻬﺎ..
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺴﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻬﺬﺍ ﺩﻳﺪﻧﻬﺎ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﺴﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺻﻄﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻓﺎﺓ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﻨﻬﺎ..
ﻓﻜﻠﻤﺔ ﺻﻮﻓﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﺳﻤﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻟﻠﻤﺠﻬﻮﻝ ﻛﺄﻥ ﻧﻘﻮﻝ «ﺻﻮﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ» ﻭ«ﻋﻮﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ». ﺇﻥ ﺃﺻﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺃﺗﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻓﺎﺓ ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: «ﻳﺎ ﻣﺮﻳﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺻﻄﻔﺎﻙ ﻭﻃﻬﺮﻙ ﻭﺍﺻﻄﻔﺎﻙ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ».
ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ «ﻭﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺨﻠﻖ ﺣﺴﻦ» ﻓﻤﻦ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺨﻠﻖ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﻑ..
ﺇﻥ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺃﻋﻄﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﺗﺎﻗﺖ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻜﻨﻮﻧﺎﺗﻪ ﻭﺃﺳﺮﺍﺭﻩ ﻓﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺧﺎﺻﺘﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻘﻮﻻ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻳﻜﺘﺸﻒ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺧﺒﺎﻳﺎ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﺃﺿﺎﻑ ﻟﻠﻜﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﺟﺪﻳﺪﺍ! ﻛﻤﻦ ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻟﺠﺎﺫﺑﻴﺔ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ ﻻ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺇﻥ ﺃﺿﺎﻑ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺷﻴﺌﺎ.
ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﻄﻮﻥ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻟﻌﺎﻃﻞ ﺍﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻞ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﻋﻤﻞ ﻻ ﺃﻫﻞ ﻛﺴﻞ ﻭﻋﺎﻻﺕ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻣﻬﻢ، ﻓﻬﻢ ﻳﻌﻤﺮﻭﻥ ﺃﻭﻃﺎﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺨﺮﺑﻮﻧﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ ﻣﺎ ﺑﺄﻳﺪﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺃﻭ ﺟﺎﻩ ﺃﻭ ﺳﻠﻄﺎﻥ.
ﻭﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻻ ﻳﻜﻔﺮﻭﻥ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﺇﻻ ﺑﺠﺤﻮﺩ ﺑﻤﺎ ﺃﻗﺮ ﺑﻪ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻻ ﻳﻔﺴﻘﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﺒﺪﻋﻮﻧﻬﻢ ﻭﻻ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﻌﻴﺐ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ «ﻳﺴﺮﻭﺍ ﻭﻻ ﺗﻌﺴﺮﻭﺍ» ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﻜﺘﺸﻔﻴﻦ ﻭﻣﺨﺘﺮﻋﻴﻦ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻴﺴﻴﺮ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻳﺴﺒﻘﻮﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻳﻤﺪﻭﻧﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻄﺎﺀ.
ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﺸﻌﻠﻴﻦ ﻟﻠﻔﺘﻦ ﻭﻻ ﺃﻃﺮﺍﻓﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﺗﻨﺎﻓﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮﺓ «ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﺘﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻓﺴﻮﻥ».
ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻳﻮﻗﻨﻮﻥ ﺃﻥ ﺣﺐ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻼ ﻳﺤﺎﺭﺑﻮﻥ ﺑﻨﻲ ﻭﻃﻨﻬﻢ، ﻓﻬﻢ ﺭﺣﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ.
ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻻ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﺼﺪﻓﺔ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺪﻓﺔ «ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺧﻠﻘﻨﺎﻩ ﺑﻘﺪﺭ».
ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﺗﻌﺪﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ، ﻓﺎﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻃﺮﻕ ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻬﺎ..
ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺗﻨﺸﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻭﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ، ﻭﺁﻳﺔ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻧﺮﺍﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﺒﺮﺭﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﻭﻋﻠﻤﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻻ ﻏﻠﻈﺔ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﻟﻐﺔ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ.
ߒ믻믺쯻頯뫯베ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ.. ﻣﻦ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﻟﺤﻈﺔ ﻧﻮﺭ.
(الركن الثالث العلم بأفعال الله تعالى ومداره على عشرة أصول)
الأصل الأول: العلم بأن كل حادث في العالم فهو فعله وخلقه واختراعه لا خالق له
سواه ولا محدث له إل...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق