• Breaking News

    مفاهيم يجب تصحيحها

    نتيجة الفكر في الجهر بالذكر

    ٢٠١٥٠٣٠٢٠٨١٣١٣نتيجة الفكر في الجهر بالذكر‬ ‫بسم ا الرحمن الرحيم‬‫الحمد لله وكفى . وسلم على عباده الذين اصطفى . سألت أكرمك ا‬‫عما اعتاده السادة الصوفية من عقد حلق الذكر والجهر به في‬‫. المساجد ورفع الصوت بالتهليل وهل ذلك مكروه أو ل‬‫الجواب - إنه ل كراهة في شيء من ذلك وقد وردت أحاديث تقتضي‬‫استحباب الجهر بالذكر وأحاديث تقتضي استحباب السرار به والجمع‬‫بينهما أن ذلك يختلف باختلف الحوال والشخاص كما جمع النووي‬‫بمثل ذلك بين الحاديث الواردة باستحباب الجهر بقراءة القرآن‬‫. والواردة باستحباب السرار بها وها أنا أبين ذلك فصل فصل‬‫. ذكر الحاديث الدالة على استحباب الجهر بالذكر تصريحا أو التزاما ‬‫الحديث الاول ( أخرج البخاري عن أبي هريرة قال قال رسول ا (‬‫صلى ا عليه وسلم يقول ا أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا‬‫ذكرني فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وان ذكرني في مل‬‫. ذكرته في مل خير منه والذكر في المل ل يكون إلا عن جهر ‬‫الحديث الثاني ( أخرج البزار والحاكم في المستدرك وصححه عن(‬‫جابر قال خرج علينا النبي صلى ا عليه وسلم فقال يا أيها الناس إن‬‫لله سرايا من الملئكة تحل وتقف على مجالس الذكر في الرض‬‫فارتعوا في رياض الجنة قالوا وأين رياض الجنة قال مجالس الذكر‬‫.فاغدوا وروحوا في ذكر ا‬‫الحديث الثالث ( أخرج مسلم والحاكم واللفظ له عن أبي هريرة قال ‬‫قال رسول ا صلى ا عليه وسلم أن لله ملئكة سيارة وفضلء‬‫يلتمسون مجالس الذكر في الرض فإذا أتوا على مجلس ذكر حف‬‫بعضهم بعضا بأجنحتهم الى السماء فيقول ا من أين جئتم فيقولون‬‫ويهللونك‬ ‫ويحمدونك‬ ‫ويكبرونك‬ ‫يسبحونك‬ ‫عبادك‬ ‫عند‬ ‫من‬ ‫جئنا‬‫فيقولون‬ ‫أعلم‬ ‫وهو‬ ‫يسألون‬ ‫ما‬ ‫فيقول‬ ‫ويستجيرونك‬ ‫ويسألونك‬ 2. ‫يسألونك الجنة فيقول وهل رأوها فيقولون ل يارب فيقول فكيف لو‬‫رأوها ثم يقول ومم يستجيروني وهو أعلم بهم فيقولون من النار‬‫فيقول وهل رأوها فيقولون ل فيقول فكيف لو رأوها ثم يقول‬‫اشهدوا أني قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوني وأجرتهم مما‬‫استجاروني فيقولون ربنا إن فيهم عبدا خطاء جلس إليهم وليس منهم‬‫. فيقول وهو أيضا قد غفرت له هم القوم ل يشقى بهم جليسهم ‬‫الحديث الرابع ( أخرج مسلم والترمذي عن أبي هريرة وأبي سعيد(‬‫الخدري رضي ا تعالى عنهما قال - قال رسول ا صلى ا عليه‬‫وسلم ما من قوم يذكرون ا إل حفتهم الملئكة وغشيتهم الرحمة‬‫ونزلت عليهم السكينة وذكرهم ا فيمن عنده ‬‫الحديث الخامس ( أخرج مسلم والترمذي عن معاوية أن النبي صلى(‬‫ا عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال ما يجلسكم قالوا‬‫جلسنا نذكر ا ونحمده فقال انه أتاني جبريل فأخبرني أن ا يباهي‬‫.بكم الملئكة ‬‫الحديث السادس ( أخرج الحاكم وصححه والبيهقي في شعب اليمان(‬‫عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول ا صلى ا عليه وسلم أكثروا‬‫.ذكر ا حتى يقولوا مجنون‬‫ الحديث السابع ( أخرج البيهقي في شعب اليمان عن أبي الجوزاء(‬‫رضي ا عنه قال قال رسول ا صلى ا عليه وسلم أكثروا ذكر ا‬‫حتى يقول المنافقين أنكم مراؤون - مرسل، ووجه الدللة من هذا‬‫. والذي قبله أن ذلك إنما يقال عند الجهر دون السرار ‬‫الحديث الثامن ( أخرج البيهقي عن أنس قال قال رسول ا صلى ا(‬‫عليه وسلم إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا يا رسول ا وما‬‫.رياض الجنة قال حلق الذكر‬‫الحديث التاسع ( أخرج بقي بن مخلد عن عبد ا بن عمرو أن النبي(‬‫صلى ا عليه وسلم مر بمجلسين أحد المجلسين يدعون ا ويرغبون‬ . ‫إليه والاخر يعلمون العلم فقال كلا المجلسين خير وأحدهما أفضل‬‫.من الاخر ‬‫الحديث العاشر ( أخرج البيهقي عن عبد ا بن مغفل قال قال (‬‫رسول ا صلى ا عليه وسلم ما من قوم اجتمعوا يذكرون ا إل‬‫. ناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات ‬‫الحديث الحادي عشر ( أخرج البيهقي عن أبي سعيد الخدري عن(‬‫النبي صلى ا عليه وسلم قال يقول الرب تعالى يوم القيامة سيعلم‬‫أهل الجمع اليوم من أهل الكرم فقيل ومن أهل الكرم يا رسول ا‬‫. قال مجالس الذكر في المساجد‬‫الحديث الثاني عشر ( أخرج البيهقي عن ابن مسعود قال إن الجبل (‬‫لينادي الجبل باسمه يا فلن هل مر بك اليوم لله ذاكر فان قال نعم ‬‫استبشر ثم قرأ عبد الله ) لقد جئتم شيئا إذا تكاد السماوات يتفطرن‬‫. منه - الية ( وقال أيسمعون الزور ول يسمعون الخير ‬‫الحديث الثالث عشر ( أخرج ابن جرير في تفسيره عن ابن عباس في (‬‫قوله ) فما بكت عليهم السماء والرض ( قال إن المؤمن إذا مات بكى ‬‫عليه من الارض الموضع الذي كان يصلي فيه ويذكر فيه، وأخرج ‬‫ابن أبي الدنيا عن أبي عبيد قال إن المؤمن إذا مات نادت بقاع ‬‫الارض عبدالله ا المؤمن مات فتبكي عليه الارض والسماء فيقول‬‫الرحمن ما يبكيكما على عبدي فيقولون ربنا لم يمش في ناحية منا‬‫قط إلا وهو يذكرك، وجه الدلالة من ذلك أن سماع الجبال والرض‬‫.للذكر ل يكون إل عن الجهر به‬‫ الحديث الرابع عشر ( أخرج البزار والبيهقي بسند صحيح عن ابن(‬‫عباس قال قال رسول ا صلى ا عليه وسلم قال ا تعالى عبدي‬‫إذا ذكرتني خاليا ذكرتك خاليا وإن ذكرتني في مل ذكرتك في مل خير‬‫.منهم وأكثر‬ . ‫الحديث الخامس عشر ( أخرج البيهقي عن زيد بن أسلم قال قال ابن(‬‫الدرع انطلقت مع النبي صلى ا عليه وسلم ليلة فمر برجل في‬‫المسجد يرفع صوته قلت يا رسول ا عسى أن يكون هذا مرائيا قال‬‫ل ولكنه أواه، وأخرج البيهقي عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى ‬‫الله عليه وسلم قال لرجل يقال له ذو البجادين إنه أواه وذلك أنه كان ‬‫يذكر الله، وأخرج البيهقي عن جابر بن عبد ا أن رجل كان يرفع ‬‫صوته بالذكر فقال رجل لو أن هذا خفض من صوته فقال رسول ا‬‫صلى ا عليه وسلم دعه فانه أواه ‬‫الحديث السادس عشر ( أخرج الحاكم عن شداد بن أوس قال إنا(‬‫لعند النبي صلى ا عليه وسلم إذ قال ارفعوا أيديكم فقولوا ل إله ‬‫إلا الله ففعلنا فقال رسول ا صلى ا عليه وسلم اللهم إنك بعثتني ‬‫بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة إنك لا تخلف الميعاد‬‫.ثم قال ابشروا فان الله قد غفر لكم ‬‫الحديث السابع عشر ( أخرج البزار عن أنس عن النبي صلى ا عليه(‬‫وسلم قال إن لله سيارة من الملئكة يطلبون حلق الذكر فإذا أتوا‬‫عليهم حفوا بهم فيقول ا تعالى غشوهم برحمتي فهم الجلساء ل‬‫.يشقى بهم جليسهم ‬‫الحديث الثامن عشر ( أخرج الطبراني وابن جرير عن عبد الرحمن(‬‫ابن سهل بن حنيف قال نزلت على رسول ا صلى ا عليه وسلم‬‫وهو في بعض أبياته ) واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة‬‫والعشي - الية ( فخرج يلتمسهم فوجد قوما يذكرون ا تعالى منهم ‬‫ثائر الرأس وجاف الجلد وذو الثوب الواحد فلما رآهم جلس معهم ‬‫وقال الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني أن أصبر نفسي‬‫.معهم ‬‫الحديث التاسع عشر ( أخرج المام أحمد في الزهد عن ثابت قال(‬‫كان سلمان في عصابة يذكرون ا فمر النبي صلى ا عليه وسلم‬ 5. ‫فكفوا فقال ما كنتم تقولون قلنا نذكر ا قال إني رأيت الرحمة تنزل‬‫عليكم فأحببت أن أشارككم فيها ثم قال الحمد لله الذي جعل في‬‫. أمتي من أمرت أن أصبر نفسي معهم‬‫الحديث العشرون ( أخرج الصبهاني في الترغيب عن أبي رزين (‬‫العقيلي أن رسول ا صلى ا عليه وسلم قال له أل أدلك على ملك‬‫المر الذي تصيب به خيري الدنيا والخرة قال بلى قال عليك بمجالس‬‫.الذكر وإذا خلوت فحرك لسانك بذكر ا‬‫والبيهقي(‬ ‫الدنيا‬ ‫أبي‬ ‫ابن‬ ‫أخرج‬ ‫والعشرون (‬ ‫الحادي‬ ‫الحديث ‬‫والصبهاني عن أنس قال قال رسول ا صلى ا عليه وسلم لن‬‫أجلس مع قوم يذكرون ا بعد صلة الصبح إلى أن تطلع الشمس‬‫أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ولن أجلس مع قوم يذكرون ا‬‫. بعد العصر إلى أن تغيب الشمس أحب إلي من الدنيا وما فيه ا‬‫الحديث الثاني والعشرون ( أخرج الشيخان عن ابن عباس قال إن(‬‫رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد‬‫النبي صلى ا عليه وسلم قال ابن عباس كنت أعلم إذا انصرفوا‬‫.بذلك إذا سمعته ‬‫الحديث الثالث والعشرون ( أخرج الحاكم عن عمر بن الخطاب عن(‬‫رسول ا صلى ا عليه وسلم قال من دخل السوق فقال ل إله إل‬‫ا وحده ل شريك له - له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على‬‫كل شيء قدير كتب ا له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة‬‫ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة، وفي بعض طرقه‬‫.فنادى ‬‫الحديث الرابع والعشرون ( أخرج أحمد وأبو داود والترمذي وصححه(‬‫والنسائي وابن ماجه عن السائب أن رسول ا صلى ا عليه وسلم‬‫. قال جاءني جبريل فقال مر أصحابك يرفعوا أصواتهم بالتكبير‬ 6. ‫الحديث الخامس والعشرون ( أخرج المروزي في كتاب العيدين عن(‬‫مجاهد أن عبد ا بن عمر وأبا هريرة كانا يأتيان السوق أيام العشر‬‫فيكبران ل يأتيان السوق إل لذلك وأخرج أيضا عن عبيد بن عمير قال‬‫كان عمر يكبر في قبته فيكبر أهل المسجد فيكبر أهل السوق حتى‬‫ترتج منى تكبيرا، وأخرج أيضا عن ميمون بن مهران قال أدركت الناس‬‫. وأنهم ليكبرون في العشر حتى كنت أشبهها بالمواج من كثرتها ‬‫فصل ( إذا تأملت ما أوردنا من الحاديث عرفت من مجموعها أنه ل(‬‫كراهة البتة في الجهر بالذكر بل فيه ما يدل على استحبابه إما صريحا‬‫أو التزاما كما أشرنا إليه، وأما معارضته بحديث خير الذكر الخفي فهو‬‫نظير معارضة أحاديث الجهر بالقرآن بحديث المسر بالقرآن كالمسر‬‫بالصدقة، وقد جمع النووي بينهما بأن الخفاء أفضل حيث خاف الرياء‬‫أو تأذى به مصلون أو نيام والجهر أفضل في غير ذلك لن العمل فيه‬‫أكثر ولن فائدته تتعدى إلى السامعين ولنه يوقظ قلب القارئ ويجمع‬‫همه إلى الفكر ويصرف سمعه إليه ويطرد النوم ويزيد في النشاط،‬‫وقال بعضهم : بستحب الجهر ببعض القراءة والسرار ببعضها لن‬‫المسر قد يمل فيأنس بالجهر والجاهر قد يكل فيستريح بالسرار‬‫انتهى، وكذلك نقول في الذكر على هذا التفصيل وبه يحصل الجمع‬‫بين الحاديث فإن قلت : قال ا تعالى ) واذكر ربك في نفسك تضرعا‬‫وخفية ودون الجهر من القول ( قلت : الجواب عن هذه الية من ثلثة‬‫:أوجه‬‫الول : إنها مكية كآية السراء ) ول تجهر بصلتك ول تخافت بها ( وقد‬‫نزلت حين كان النبي صلى ا عليه وسلم يجهر بالقرآن فيسمعه‬‫المشركون فيسبون القرآن ومن أنزله فأمر بترك الجهر سدا للذريعة‬‫كما نهى عن سب الصنام لذلك في قوله تعالى ) ول تسبوا الذين‬‫يدعون من دون ا فيسبوا ا عدوا بغير علم ( وقد زال هذا المعنى‬‫. وأشار إلى ذلك ابن كثير في تفسيره‬ 7. ‫الثاني : إن جماعة من المفسرين منهم عبد الرحمن بن زيد بن أسلم‬‫شيخ مالك وابن جرير حملوا الية على الذاكر حال قراءة القرآن وانه‬‫أمر له بالذكر على هذه الصفة تعظيما للقرآن أن ترفع عنده الصوات‬‫ويقويه اتصالها بقوله : ) وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ( قلت :‬‫وكأنه لما أمر بالنصات خشي من ذلك الخلد إلى البطالة فنبه على‬‫أنه وإن كان مأمورا بالسكوت باللسان إل أن تكليف الذكر بالقلب باق‬‫حتى ل يغفل عن ذكر ا ولذا ختم الية بقوله ) ول تكن من‬‫.)الغافلين‬‫الثالث : ما ذكره الصوفية أن المر في الية خاص بالنبي صلى ا‬‫عليه وسلم الكامل المكمل وأما غيره ممن هو محل الوساوس‬‫والخواطر الردية فمأمور بالجهر لنه أشد تأثيرا في دفعها قلت :‬‫ويؤيده من الحديث ما أخرجه البزار عن معاذ بن جبل قال قال رسول‬‫ا صلى ا عليه وسلم من صلى منكم بالليل فليجهر بقراءته فإن‬‫الملئكة تصلي بصلته وتسمع لقراءته وإن مؤمني الجن الذين‬‫يكونون في الهواء وجيرانه معه في مسكنه يصلون بصلته ويستمعون‬‫قراءته وأنه ينطرد بجهره بقراءته عن داره وعن الدور التي حوله‬‫فساق الجن ومردة الشياطين فإن قلت : فقد قال تعالى ) ادعوا ربكم‬‫تضرعا وخفية إنه ل يحب المعتدين ( وقد فسر العتداء بالجهر في‬‫الدعاء قلت : الجواب عنه من وجهين : أحدهما : أن الراجح في تفسيره‬‫أنه تجاوز المأمور به أو اختراع دعوة ل أصل لها في الشرع ويؤيده‬‫ما أخرجه ابن ماجة والحاكم في مستدركه وصححه عن أبي نعامة‬‫رضي ا عنه أن عبد ا بن مغفل سمع ابنه يقول اللهم إني أسألك‬‫القصر البيض عن يمين الجنة فقال إني سمعت رسول ا صلى ا‬‫عليه وسلم يقول سيكون في هذه المة قوم يعتدون في الدعاء فهذا‬‫تفسير صحابي وهو أعلم بالمراد . الثاني : على تقدير التسليم فالية‬‫في الدعاء ل في الذكر والدعاء بخصوصه الفضل فيه السرار لنه‬ 8. ‫أقرب إلى الجابة ولذا قال تعالى ) إذ نادى ربه نداء خفيا ( ومن ثم‬‫استحب السرار بالستعاذة في الصلة اتفاقا لنها دعاء فإن قلت فقد‬‫نقل عن ابن مسعود أنه رأى قوما يهللون برفع الصوت في المسجد‬‫فقال ما أراكم إل مبتدعين حتى أخرجهم من المسجد قلت هذا الثر‬‫عن ابن مسعود يحتاج إلى بيان سنده ومن أخرجه من الئمة الحفاظ‬‫في كتبهم وعلى تقدير ثبوته فهو معارض بالحاديث الكثيرة الثابتة‬‫المتقدمة وهي مقدمة عليه عند التعارض، ثم رأيت ما يقتضي إنكار‬‫ذلك عن ابن مسعود قال المام أحمد بن حنبل في كتاب الزهد ثنا‬‫حسين ابن محمد ثنا المسعودي عن‬‫عامر بن شقيق عن أبي وائل قال هؤلء الذين يزعمون أن عبد ا‬‫كان ينهى عن الذكر ما جالست عبد ا مجلسا قط إل ذكر ا فيه،‬‫وأخرج أحمد في الزهد عن ثابت البنابي قال إن أهل ذكر ا‬‫ليجلسون إلى ذكر ا وا وأن عليهم من الثام أمثال الجبال وأنهم‬‫. ليقومون من ذكر ا تعالى ما عليهم منها شيء‬)

    ليست هناك تعليقات:

    Fashion

    Beauty

    Travel