• Breaking News

    مفاهيم يجب تصحيحها

    حقيقة الحضرة الصوفية

    ٢٠١٥٠٢٢٨٠٩١٦٥٨ حقيقة الحضرة الصوفية _________________ بسبب ما علق في أذهان الناس من تلبيس الوهابية..صرت ترى بعض عوام الناس إذا ذكرت الحضرة الصوفية يفورون ويثورون ويرددون:خزعبلات وبدع..والبعض قد يتجرأ فيقول زندقة..والعياذ بالله.. ------------------------- الحكم على الشيء فرع عن تصوره..فما هي حقيقة الحضرة الصوفية؟ " الحضرة: هي حضور القلب مع الله. وهي الركن الهام في طريق القوم [الصوفية]. _________________ وهذا الركن هو الإجتماع على ذكر الله عزّ وجلّ تحت إمارة الشيخ أو وكيله المسمّى بالمقدّم، يبدأ بتلاوة من القرآن الحكيم، ثم تنشد أناشيد من أقوال العارفين بالله المأخوذة بما فيها من القرآن والسنة وأفهام العلماء بالله مثل الشيخ عبد الغني النابلسي وابن الفارض، ثمّ تقوم الجماعة للذكر، ويبقون على حالة الذكر حتى يأذن الشيخ أو المقدّم بختامها، وبعد ذلك يقرأ أحد الإخوة بعض الآيات من القرآن الحكيم ويتم تفسيرها من قبل الشيخ أو وكيله. _________________ وأن الحضرة منقولة ومتوارثة عن كبار الأشياخ العارفين بالله في مقررّة في كتبهم ومظهر من مظاهر التصوف في سلوك طريقهم، عند سيدي أحمد الرفاعي (انظر البرهان المؤيد) والجنيد والجيلاني والشاذلي والشعراني والحاتمي والقشيري وغيرهم رضي الله عنهم. ------------------------- الأصل فيها: {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم} آل عمران-119 والإصطلاح على كيفيتها: هو من باب البدعة الحسنة." اهـ. [ الموسوعة اليوسفية في بيان أدلة الصوفية للشيخ يوسف خطار محمد - الحضرة - ص171]... فالحضرة هي حضور القلب مع الله تعالى ، وقد سماها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (حلق الذكر) وسماها أيضا (مجالس الذكر) وسماها أيضا ( الذكر فى الملأ )... وأكثر ما ينكرون من أعمال الحضرة الرقص والقفز الصوفي، ويستهزئون ويضحكون ،وهم لا يعلمون أن للرقص والقفز من السنة المطهرة أكثر من دليل.. ============================= القول:الرقص والقفز الصوفي هو الحركة في الذكر وهي أمر مستحسن، لأنها تنشط الجسم لعبادة الذكر وهي جائزة شرعاً بدليل ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده والحافظ المقدسي برجال الصحيح من حديث أنس رضي الله عنه قال: (كانت الحبشة يرقصون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقولون بكلام لهم: محمد عبد صالح، فقال صلى الله عليه وسلم: “ماذا يقولون؟” فقيل: إنهم يقولون: محمد عبد صالح، فلما رآهم في تلك الحالة لم ينكر عليهم، وأقرهم على ذلك، والمعلوم أن الأحكام الشرعية تؤخذ من قوله صلى الله عليه وسلم وفعله وتقريره، فلما أقرهم على فعلهم ولم ينكر عليهم تبين أن هذا جائز. حديث:(وبعد فتح خيبر قدم من الحبشة جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ومن معه من المسلمين وهم ستة عشر رجلاً فتلقى النبي صلى الله عليه وسلم جعفر وقبَّل جبهته وعانقه وقام له - وقد قام لصفوان بن أُمية لما قدم عليه، ولعدي بن حاتم رضي الله عنهما - ثم قال صلى الله عليه وسلم: “ما أدري بأيهما أفرح بفتح خيبر أم بقدوم جعفر؟” وقال صلى الله عليه وسلم لجعفر: “أشبهتَ خَلْقي وخُلُقي”، فرقص رضي الله عنه من لذة هذا الخطاب، فلم ينكر عليه صلى الله عليه وسلم رقصه، وجُعل ذلك أصلاً لرقص الصوفية عندما يجدون من لذة المواجيد في مجالس الذكر والسماع)رواه البخاري.. _____________________________________ أقول (عبدالناصر):إن الله فتح باب الذكر على مصراعيه فلماذا يأتي أحدهم ويقيد باب الذكر بحالة مخصوصة...؟ والحضرة هي مظهر من مظاهر التربية الروحية، وذلك للنفع الحاصل فيها من ذكر الله عز وجل ومراقبته ونزول الرحمات بذكر الصالحين فيها والإرشاد الحاصل بالسماع والإنشاد والبركة الحاصلة بالحركة فهي مما سنه السادات العارفون ولا دليل لمنكرها لأن الأصل في الأشياء الإباحة حيث لا تعارض أصلا بل هي سبيل لتحريك القلب والتوجه به نحو ربه سبحانه... عن إبراهيم بن عبد الله القلانسي أن الإمام أحمد رضي الله عنه قال عن الصوفية: لا أعلم أقواماً أفضل منهم قيل: إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم يفرحون مع الله ساعة. قيل: فمنهم من يموت ومنهم من يغش عليه، فقال: وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون...ذكره العلامة الإمام في الفروع (غذاء الألباب لمحمد السفاريني)..والله أعلى وأعلم

    ليست هناك تعليقات:

    Fashion

    Beauty

    Travel